عروض

مناهل العرفان في علوم القرآن
مناهل العرفان في علوم القرآن

كتاب «مناهل العرفان في علوم القرآن» للشيخ عبد العظيم الزرقاني تحقيق أحمد بن علي الدمياطي كتاب قيم في محتواه في مجلدين، يعتبر أحد المصنفات الحديثة المعتمدة في علوم القرآن.

إن العناية بالقرآن المجيد اتخذت أشكالا مختلفة؛ فتارة ترجع إلى لفظه وأدائه، وأخرى إلى أسلوبه وإعجازه وثالثة إلى كتابته ورسمه، ورابعة إلى تفسيره وشرحه إلى غير ذلك، ولقد أفرد العلماء كل ناحية من هذه النواحي بالبحث والتأليف ووضعوا من أجلها العلوم ودونوا الكتب وتباروا في هذا الميدان الواسع أشواطا بعيدة حتى زخرت الخزانة الإسلامية بتراث مجيد من آثار سلفنا الصالح، وعلمائنا الأعلام، ويندرج هذا الكتاب الذي بين أيدينا ضمن هذه الجهود التي برع بها نوابغ علمائنا وبالأخص ضمن علوم القرآن التي كانت وليدا جديدا ومزيجا من مصنفات متنوعة وموسوعات قيمة شملت علم القراءات وعلم التجويد وعلم النسخ العثماني وعلم التفسير وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلم غريب القرآن وعلم إعجاز القرآن وعلم إعراب القرآن، ما شاكل ذلك مما يعتبر بحق أروع مظهر عرفه التاريخ لحراسة كتاب هو سيد الكتب.

ومن خلال فصول ومباحث هذا الكتاب سيحاول مؤلفه الشيخ عبد العظيم الزرقاني أن يمزج بين حاجة الأزهريين إلى البحث والتحليل، وبين رغبات جماهير القراء المعاصرين في تقريب الأسلوب وتعبيد السبيل، ما وسعه الإمكان إلى ذلك متعرضا لشبهات المغرضين الطاعنين أعداء الإسلام ومجتزءا في كل مبحث ببعض الأمثلة من القرآن الكريم ليتضح المعنى والمبنى، متجافيا على الإطالة وكثرة الأمثال، على حين أن الناظر يكفيه الإيضاح بقليل من التمثيل، جاعلا من نقاط المنهج المقرر عناوين بارزة بين المباحث التي يقوم عليها هذا الكتاب، ومقتفيا في الغالب أثر تلك النقط في التسمية وفي الترتيب.

 وهكذا فقد جال رحمه الله بين مباحث جمة من صميم علوم القرآن متنقلا بينها نذكر منها الآتي: في معنى علوم القرآن وتاريخها، ونزول القرآن وأول وآخر ما نزل منه، في أسباب النزول، في نزول القرآن على سبعة أحرف، في المكي والمدني، في جمع القرآن وما يتعلق به، في ترتيب آي القرآن وسوره، في كتابة القرآن ورسمه، في القراءات والقراء والشبهات فيها، في التفسير والمفسرين وما يتعلق بهما، في ترجمة القرآن وحكمها تفصيلا، في النسخ، في المحكم والمتشابه، في أسلوب القرآن، في إعجاز القرآن وما يتعلق به.

 كلها مباحث غنية في مجال الدراسات القرآنية وعلوم القرآن الكريم لا يليق بطالب علم شغوف بالغوص في هذا المجال أن يغفل عليها أو أن يقصر في إطلاعها عليها ويحجم في إلمامه بها، بل عليه أن ينهل منها الشيء الكثير ويغرف منها المعين الزلل الذي لا ينضب بعدم نضوب عجائب القرآن التي لا تنقضي.

الكتاب: مناهل العرفان في علوم القرآن
المؤلف: الشيخ محمد عبد العظيم الزرقاني
تحقيق: أحمد بن علي الدمياطي
عدد المجلدات: مجلدان
دار النشر: دار الحديث- للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة، طبعة 1422هـ/2001م

                                                                      إنجاز: ذ. طه الراضي   

                                                                  مركز الدراسات القرآنية 



 
2012-08-03 18:12إبراهيم بلحليم

بارك الله فيكم ونفع بكم وأحسن إليكم وجزاكم عنا خير الجزاء.

: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

صدر عن عالم الكتب الحديث بعمان-الأردن (1429هـ- 2008م) كتاب «الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق» للدكتورة خلود العموش في 516 صفحة.
 ويتكون هذا الكتاب من مقدمة، وثلاثة فصول وخاتمة.

بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق

بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق

صدر عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة (1430هـ-2009م) كتاب «بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق» للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله في 182 صفحة، ويحتوي الكتاب على: مقدمة، وسبعة بلاغات، وخاتمة.

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

يُعَدّ كتاب «روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن» لمؤلِّفه الشيخ محمد علي الصابوني، من الكتب المهمة في الدراسات القرآنية التي عُنِيَت بموضوعات آيات الأحكام.