سلسلة مناهج المفسرين

أبو الحسن الحرالي المراكشي أثاره ومنهجه في التفسير
أبو الحسن الحرالي المراكشي أثاره ومنهجه في التفسير

 

الكتاب: أبو الحسن الحرالي المراكشي المتوفى سنة 638هـ أثاره ومنهجه في التفسير

المؤلف: الدكتور محمادي الخياطي

منشورات مركز الدراسات القرآنية، بالرابطة المحمدية للعلماء، ضمن سلسلة مناهج المفسرين (1)، ط1، 1433هـ/2011م، كتاب من الحجم المتوسط (644 صفحة).

جهد المؤلف في هذا الكتاب للتعريف بالإمام أبو الحسن الحرالي، وتتبع آثاره العلمية التي تمثل لونا فريدا من ألوان الدرس القرآني، وذلك لكَلَف صاحبه بالبعد التأسيسي، ومحاولة التقعيد لنمط من الفهم للقرآن الكريم تستحضر فيه وحدة القرآن الكلية، والتناسب الواقع بين سوره وآياته في غير انفصال عن مقتضيات كل ذلك العلمية وتطلباته العملية.

وقد التمعت في نتاج الإمام الحرالي في التفسير اجتهادات خاصة، تشعر الناظر فيها أنه بصدد التأسيس لعلم جديد ـ من علوم فهم القرآن الكريم ــ ووضع قوانينه وقواعده، ومن هذه القوانين قانون فهم الإفصاح والإفهام والإقبال والإعراض والإظهار والإضمار في القرآن المجيد.  

وقد قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أبواب، خصص الأول منها للوقوف على معالم من سيرة الإمام أبو الحسن الحرالي، أما الثاني فخصصه لييتبع آثار الحرالي ذات الاتجاهات المتنوعة، بينما تناول في الثالث منهج الحرالي في التفسير، معتمدا على كتبه الثلاثة: المفتاح، والعروة، والتوشية، مع نصوص تفسيره التي يضمها تفسير البقاعي «نظم الدرر».

تقديم السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

فهرس الموضوعات


Abu al-Hasan Aharali Marrakchi

His trace and method in the interpretation

(D638 H)

Mohammadi Elkhayati

 

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

اتجاهات التفسير بالغرب الإسلامي

اتجاهات التفسير بالغرب الإسلامي

صدر عن مركز الدراسات القرآنية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب بعنوان: كتاب اتجاهات التفسير بالغرب الإسلامي، تأليف الأستاذ عبد الله عوينة، ضمن سلسلة مناهج المفسرين (2)، ط1، 2012م، (503 صفحة من الحجم المتوسط).