جديد الكتب

موسوعة مدرسة مكة في التفسير
موسوعة مدرسة مكة في التفسير

صدر كتاب «موسوعة مدرسة مكة في التفسير» ـ رسالة دكتوراه ـ جمع وتحقيق ودراسة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد العمراني حفظه الله، أستاذ التعليم العالي بجامعة شعيب الدكالي مسلك الدراسات الإسلامية، وأستاذ التفسير والفقه المقارن، عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، ومؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) فاس ــ المملكة المغربية، الطبعة الأولى، 1432هـ/ 2011م، في ثمانية مجلدات، يتكون من  4260 صفحة.

وتتجلى نفاسة هذه الموسوعة القيمة في كشفها جهود رجال أثبات من القرن الأول الهجري خدموا القرآن خدمة قل مثليها وعز نظيرها، رجال تربوا على يد حبر الأمة عبد الله بن عباس الذي دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: «اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل»..

وقد جهد المؤلف ـ حفظه الله ـ في جمع المادة العلمية من بطون الكتب المختلفة سواء أكانت كتب تفسيرية أم كتبا حديثية؛ من صحاح وسنن ومصنفات ومسانيد وغيرها.. ودراستها وتوثيقها سعيا للعمل على استقراء تراث الأمة الإسلامية لجمع تفسير أهم مدرسة في التاريخ الإسلامي.

وقد قسم الدكتور أحمد العمراني موسوعته إلى:

المجلد الأول والثاني والثالث:

تفسير عبد الله بن عباس

المجلد الرابع والخامس:

تفسير مجاهد

المجلد السادس:

تفسير سعيد بن جبير

المجلد السابع:

تفسير عكرمة مولى بن عباس

تفسير عطاء بن أبي رباح

المجلد الثامن:

تفسير طاووس بن كيسان اليماني

قسم الدراسة المتعلقة بموسوعة مدرسة مكة في التفسير



إعداد: ذ. رضوان غزالي
مركز الدراسات القرآنية



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

 صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...