جديد الكتب

المدخل المعرفي واللغوي للقرآن الكريم
المدخل المعرفي واللغوي للقرآن الكريم

 

إعداد: ذ.محمد لحمادي

مركز الدراسات القرآنية

 

صدر حديثا كتاب: «المدخل المعرفي واللغوي للقرآن الكريم»، للأستاذة الدكتورة خديجة إيكر، أستاذة اللسانيات و النحو و الصرف، بكلية الآداب و العلوم الإنسانية، جامعة شعيب الدكالي، الجديدة المغرب، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، سلسلة رقم: 58، ط.1، 2013م.

الكتاب اشتمل على مقدمة وفصلين وخاتمة ولائحة ضمت المصادر والمراجع المعتمدة في البحث.

في الفصل الأول: بينت دة. خديجة إيكر أن القرآن الكريم عبارة عن نظام و نسق معرفي يشمل بُعدا عقديا وتشريعيا و أخلاقيا وعلميا منهجيا.

كما أنه نظام و نسَق لغوي معجز على المستويات اللغوية كلّها سواء من الناحية الصوتية أو الصرفية أو التركيبية أو الدلالية.

وفي الفصل الثاني: خصصته للشق التطبيقي من خلال مقاربة لغوية للقرآن الكريم على المستويات اللسانية؛ (الأصوات، والصرف، والتركيب، والدلالة) وذلك بدراسة عدد كبير من الآيات القرآنية كدليل على الاتساق التركيبي (النحوي) والصرفي والانسجام الصوتي والدلالي اللذين يتميّز بهما كتاب الله تعالى عن معهود الكتابات البشرية.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

 صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...