عروض

المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم
المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم

 

المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم لحسان عبد المنان، تَمَّ نشر هذا الكتاب المتكون من جزء واحد في 594 صفحة من قبل بيتُ الأفكار الدولية، بدون الإشارة إلى سنة طبعه، إلا أن مقدمته مؤرخة بتاريخ 26 رمضان 1420 هـ الموافق ل 3 يناير 2001م.
ويعتبر هذا الكتاب معجما للمواضيع القرآنية مرتبة ترتيبا ألفبائيا، ومقسمة إلى مواضيع رئيسة ومواضيع متفرعة عنها، وفيما يلي بعض المواضيع الرئيسة:

الأخلاق الحميدة، الأسرة، الأسماء الحسنى، التجارة، الحج والعمرة، حقائق علمية، الكواكب، المجتمعات،...

وتحت كلّ موضوع من هذه المواضيع الرئيسة مواضيع متفرعة عنها كما أسلفت. فإذا كان الشخص يبحث عن الآيات المتعلقة بموضوع مَّا في فهرس المعجم، فيلزمه البحث عنها حسب الترتيب الألفبائي للحرف الأول لعنوان موضوعها، فإذا كان موضوعا رئيسا فسيجد أمامه رقم الصفحة التي يوجد فيها، وإذا كان موضوعا فرعيا فإنه سيجد أمامه الإشارة إلى الموضوع الرئيس الذي يندرج فيه هكذا: (النكاح=الأسرة)، فيرجع الباحث إلى الموضوع الرئيس ليجد في المواضيع الفرعية عنوانَ الموضوع الذي يبحث عنه.

فإذا كان الباحث مثلا يبحث عن الآيات التي تتحدث عن «الأخلاق الذميمة»، فإنه سيبحث حسب ترتيب الحرف الأول من عنوان الموضوع وهو الألف، وسيجده موضوعا رئيسا أمامه رقم الصفحة (13).

وأما إذا كان يبحث عن الآيات المتعلقة بموضوع «الوفاء بالعهد» مثلا، فسيجده في حرف الواو باعتباره أول حرف من عنوان هذا الموضوع، وسيجد أمامه هذه الإشارة (=الأخلاق الحميدة)، وتعني أن هذا الموضوع من المواضيع الفرعية للموضوع الرئيس (الأخلاق الحميدة)، فإذا رجع الباحث إلى موضوع «الأخلاق الحميدة» سيعثر من بين مواضيعه الفرعية على موضوع «الوفاء بالعهد».

والفائدة من هذا المعجم هو تسهيل الوصول إلى جميع الآيات ذات الموضوع الواحد، ولاتخفى أهمية جمع الآيات المتعلقة بموضوع من المواضيع في الأبحاث العلمية، كالأبحاث الفقهية لمعرفة الحكم الشرعي في مسألة فقهية، والأبحاث في مواضيع قرآنية لمعرفة التصور القرآني لموضوع معين، أو معرفة دلالات ألفاظ قرآنية معينة في سياقاتها المختلفة، وغير ذلك من الفوائد.

وقد ذكر المؤلف في المقدمة بعض فوائد هذا المعجم, وهي:

1. إن جمع الآيات المتعلقة بموضوع مَّا يساعد على فهمها فهما صحيحا، وذلك بإدراك سياقاتها، واستيضاح ما أشكل في بعضها بعرضها على آيات أخرى الواردة في نفس الموضوع، وهو ما يسهم في الإحاطة بكل جوانب الموضوع، ومعرفة الرؤية القرآنية له.

2. إن جمع الآيات المتعلقة بموضوع ما يسهم في بيان الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم من خلال إدراك الأساليب القرآنية وألفاظه المختلفة في موضوع واحد، فكل لفظة أوتركيب تكُونُ منسجمة مع السياق الآية الواردة فيها ونظمها، فلايمكن تعويضها بما ورد في آيات أخرى في نفس الموضوع.

3. إن استعراض الآيات المتعلقة بموضوع قرآني واحد يساعد على معرفة كل الأدلة القرآنية الواردة في مسألة ما، وهو الكفيل بفهم هذه الأدلة فهما سليما، واستنباط دليل قرآني واضح للمسألة من مجموع الأدلة القرآنية المتعلقة بها.

4. من الأمور التي يفيد فيها هذا المعجم المساعدة على استحضار آية ليُستشهد بها في بحث أو موضوع، إذ الإنسان قد يعرف فحوى آية ولكنه لا يستحضر ألفاظها، فيبحث في هذا المعجم عن الموضوع التي تتناول تلك الآية ليجدها إن شاء الله.


إنجاز: مصطفى اليربوعي



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

صدر عن عالم الكتب الحديث بعمان-الأردن (1429هـ- 2008م) كتاب «الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق» للدكتورة خلود العموش في 516 صفحة.
 ويتكون هذا الكتاب من مقدمة، وثلاثة فصول وخاتمة.

بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق

بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق

صدر عن دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة (1430هـ-2009م) كتاب «بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق» للدكتور فريد الأنصاري رحمه الله في 182 صفحة، ويحتوي الكتاب على: مقدمة، وسبعة بلاغات، وخاتمة.

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

يُعَدّ كتاب «روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن» لمؤلِّفه الشيخ محمد علي الصابوني، من الكتب المهمة في الدراسات القرآنية التي عُنِيَت بموضوعات آيات الأحكام.