سلسلة ندوات ومؤتمرات

بلاغة النص القرآني
بلاغة النص القرآني

تنسيق وتحرير: د. محمد المنتار


 صدر عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للندوة العلمية: «بلاغة النص القرآني»، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (2)، ط1، 1435هـ/2013م، في مجلد  يقع في (439 صفحة).

  يضم الكتاب جملة من البحوث العلمية التي وضعها الأساتذة الفضلاء المشاركون في الندوة العلمية، التي نظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، بتعاون مع شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، في موضوع: «بلاغة النص القرآني» يومي الثلاثاء والأربعاء 25 ـ 26 جمادى الأولى 1433هـ/ موافق 17ـ18 أبريل 2012م، بمدينة المحمدية ـ المملكة المغربية.

وقد تغيّت هذه الندوة العلمية تعميق البحث في هذا المجال العلمي والكشف عن أهمية اسثتماره في الاستمداد من الوحي، ومدى وظيفيته في فهم وتدبر آيات القرآن المجيد؛ مع استحضار الجهود التي قام بها علماء الأمة بهذا الصدد.

وحتى تحقق الندوة أهدافها، فقد انتظمت أبحاثها في محاور ثلاثة، موزعة على ثلاث جلسات علمية:

المحور الأول: البلاغة القرآنية والتفسير: مداخل منهجية.

المحور الثاني: بلاغة النص القرآني عند المفسرين: المجال والتوظيف.

المحور الثالث: أثر الدرس البلاغي في فهم القرآن الكريم وتدبره.

  ويأتي نشر أعمال هذه الندوة، ضمن منشورات مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، سلسلة ندوات ومؤتمرات(2)، لتشكل أرضية علمية ومنهجية، ومنطلقا لمشاريع مستقبلية تكاملية خادمة للكتاب الخاتم.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه

صدرت عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، الأعمال الكاملة للمؤتمر العالمي الأول للباحثين في القرآن الكريم وعلومه تحت عنوان: "جهود الأمة في خدمة القرآن الكريم وعلومه"، ضمن سلسلة ندوات ومؤتمرات (1)، ط1، 1434هـ/2013م، في خمسة مجلدات متوسطة تتكون من  (2627 صفحة).