جديد الكتب

صدور كتابين في مجال الدراسات القرآنية بالمغرب
صدور كتابين في مجال الدراسات القرآنية بالمغرب

 

أتحف الأستاذ الدكتور محمد الصالحي المكتبة المغربية بكتابين هامين في مجال الدراسات القرآنية:

1. "فهرس أبي العباس أحمد بن مسعود أكنسوس السوسي"، تقديم وتحقيق، مطبعة فضالة – المحمدية، 1435هـ/2014م، 135 ص.

2. "إقامة البرهان على مسائل تذكرة الإخوان في التحريرات القراءانية"، للشيخ محمد بن محمد الإفراني (ت.1081هـ)ـ تقديم وتقويم، مطبعة الأمنية الرباط، 1435هـ/2014م.  170 ص تقديم الدكتور عبد الهادي حميتو.

الكتاب الأول: فهرس أبي العباس أحمد بن مسعود أكنسوس.

من أهم ما يميز فهرس أبي العباس أحمد بن مسعود أكنسوس (ت. 1164هـ) كونه يندرج ضمن ما يسمى بفهرس الإجازات الخاص بالقراءات، بينما الفهارس الأخرى تظل جامعة وتُعنى بمختلف العلوم الدينية بوجه عام.

وبالنظر إلى قلة الأعمال السوسية المنشورة في هذا الباب، فإن نشر هذا الفهرس سيشكل إضافة نوعية في هذا المجال، بحيث إن هناك أكثر من أربعة وأربعين فهرسا من تأليف السوسيين لا تزال كلها مخطوطة، وتتفاوت في حجمها ورصانة محتواها ودقة منهجيتها.

 وبخصوص المؤلف فلا نعرف الكثير عن حياة هذا الشيخ الجليل، حيث لم تهتم به كتب التراجم التي أرخت لحياة رجالات العلم في سوس، وقد تمكنا من التعريف به أولا بفضل إجازة علمية في القراءات، أنارت لنا السبيل للتنقيب عن جوانب من مسار حياته، وبعد البحث عن مظان ترجمته، تم الوقوف على بعض المصادر التي تعرضت له بصفة مباشرة، مما كتبه عنه معاصروه أو غيرهم مباشرة بإشارات عابرة عن طريق الحوليات وبعض الرسائل وطرر الكتب، غير أن هذه المصادر كلها يطبعها الاختصار والإيجاز.

ويقع الكتاب في 135 ص من القطع المتوسط، مقسم الى التقديم الذي تناول فيه المحقق بالدرس السند القرائي في سوس خلال القرن 12 هـ، وعناية علماء سوس به، والاجازات القرانية في سوس، مع عرض لنماذج منها. ثم يعرف المحقق بالشيخ الكنسوسي والاجازة التي حصل عليها من الشيخ ابي العلاء ادريس المنجرة الفاسي ويذكر العلماء الموقعين عليها. وفي القسم الثاني اي التحقيق، يعرج المحقق على تحقيق اجازات الكنسوسي وهي اجازة الشيخ المنجرة في القراءات السبع واجازة الشيخ الصعيدي الرميلي في القراءات الثلاث الزائدة على السبع.

وحاصل القول، يبرز هذا الكتاب المحقق التفاعل الحاصل في مجال القراءات القرآنية بين سوس وفاس من جهة، وبين المغرب والمشرق من جهة أخرى.

الكتاب الثاني: إقامة البرهان على تذكرة الإخوان

"إقامة البرهان على تذكرة الإخوان" للشيخ محمد بن محمد الإفراني (ت. 1081هـ)، من المصادر النادرة لعلم القراءات في المغرب، وهو كتاب حافل عظيم جمع فيه صاحبه ما تفرق في غيره من مشكلات القرآن العظيم وتحرير الأوجه التي خرج فيها الإمام الشاطبي عن طرقه التي في التيسير، بناه مؤلفه على ما جرى به العمل في صياغة التحريرات عند المشارقة. ولما كانت الشاطبية قد حوت أكثر من طريق فقد احتاجت إلى تحرير الأوجه التي لم ينص عليها الإمام الشاطبي، والتي خرج فيها عن أصله.. ولا أعرف أحدا من المؤرخين أو المفهرسين المغاربة اطلع على تحريرات الشيخ الإفراني، بل لا يكاد حتى المختصون يعرفون عنها ولا عن حياة صاحبها شيئا، سواء منهم من عاصره من المؤرخين أو حتى الذين عاش بين أحضانهم من علماء فاس ومصر. وينتمي المؤلف إلى عائلة إفرانية نسبة إلى إفران بالأطلس الصغير في سوس قريبا من كلميم اليوم. رحل الإفراني إلى فاس ثم مصر، خلف مؤلفات أخرى وكانت له صلات متينة بشيوخ المغرب والمشرق عن طريق الإجازة والتدريس والمناقشات العلمية..

قام المحقق بتحقيق الكتاب اعتمادا عل نسختين وقف عليهم في المكتبات الغربية، الأولى في المكتبة البريطانية بلندن (بريطانيا)، والثانية في مكتبة جامعة برينستن بأمريكا.

يشار إلى أن المحقق الدكتور محمد الصالحي، أستاذ باحث حاصل على الدكتوراه من كلية الآداب بالرباط، ومتخصص في القراءات والدراسات الشرعية خصوصا، ومعتن بالثقافة السوسية عموما، من أعماله السابقة: كتاب "المنظومات التعليمية في سوس، دراسة وبيبليوغرافيا"، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، 2004، وكتاب "المبنيات في سوس ورجالاتها"، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، 2007.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

 صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...