نصوص مختارة

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) سورة آل عمران، الآية: 159.

كتب تفسير القرآن وحاجة العصر

كتب تفسير القرآن وحاجة العصر

يقول أحمد بن مصطفى المراغي (المتوفى: 1371هـ) في مقدمة تفسيره  المسمى «تفسير المراغي»:
 «فإنا لنشاهد في عصرنا الحاضر ميل الناس إلى التزيد في الثقافة الدينية، ولا سيما تفسير الكتاب الكريم والسنة النبوية، وكثيرا ما سئلت أىّ التفاسير أسهل منالا، وأجدى فائدة للقارئ في الزمن القليل؟ فكنت أقف واجما حائرا لا أجد جوابا عن سؤال السائل، علما منى بأن كتب التفسير على ما فيها من فوائد..

جمالية الأسلوب القرآني

جمالية الأسلوب القرآني

يقول الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره: ..نرى من أعظم الأساليب التي خالف بها القرآن أساليب العرب أنه جاء في نظمه بأسلوب جامع بين مقصديه وهما: مقصد الموعظة ومقصد التشريع، فكان نظمه يمنح بظاهره السامعين ما يحتاجون أن يعلموه وهو في هذا النوع يشبه..

أمهات مآخذ  التفسير

أمهات مآخذ التفسير

يقول جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) في مقدمة تفسيره «محاسن التأويل»: للناظر في القرآن، لطلب التفسير، مآخذ كثيرة. أمهاتها أربعة: الأول: النقل عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وهذا هو الطراز المعلم..

من روائع تفسير القرآن بالقرآن

من روائع تفسير القرآن بالقرآن

قال الإمام محمد الأمين الشنقيطي كلاما نفيسا في تفسيره لسورة الفاتحة:  «قوله تعالى: (الحمد لله)  لم يذكر لحمده هنا ظرفا مكانيا ولا زمانيا. وذكر في سورة الروم، أن من ظروفه المكانية، السموات والأرض في قوله: (وله الحمد في السماوات والأرض) [الروم/18] وذكر في سورة القصص أن من ظروفه الزمانية..

لغة القرآن وبديع نظمه

لغة القرآن وبديع نظمه

يقول الشيخ العلامة محمد الطاهر ابن عاشور: "لم يكن أدب العرب السائر فيهم غير الشعر، فهو الذي يحفظ وينقل ويسير في الآفاق، وله أسلوب خاص من انتقاء الألفاظ وإبداع المعاني، وكان غيره من الكلام عسير العلوق بالحوافظ، وكان الشعر خاصا بأغراض وأبواب معروفة أشهرها وأكثرها...

1
اقرأ أيضا

لقاءات المركز يناقش تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية

لقاءات المركز يناقش تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية

في إطار أنشطته العلمية والفكرية نظم مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء لقاء علميا، ضمن لقاءات المركز العلمية (2) خصص لقراءة كتاب: «تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية» للأستاذ الدكتور محمد قجوي، وذلك يوم الخميس 01 ربيع الأول 1438هـ/ موافق 01 دجنبر 2016م، على الساعة 15:00 بعد الزوال، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بساحة الشهداء ـ الرباط

لقاءات المركز: تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية

لقاءات المركز: تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية

في إطار أنشطته العلمية والفكرية ينظم مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء لقاء علميا ضمن لقاءات المركز العلمية (2) يخصص لقراءة كتاب: «تفسير القرآن بالقرآن دراسة تاريخية ونظرية» للدكتور محمد قجوي، يوم الخميس 01 ربيع الأول 1438هـ/ موافق 01 دجنبر 2016م، على الساعة 15:00 بعد الزوال، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بساحة الشهداء - الرباط...

مشاركة مركز الدراسات القرآنية في ندوة دولية حول : «أُصول البيان في فَهم الخطابِ القرآنيّ وتأويله»

مشاركة مركز الدراسات القرآنية في ندوة دولية حول : «أُصول البيان في فَهم الخطابِ القرآنيّ وتأويله»

شارك مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء في الندوة الدولية التي نظمها مركز ابن أبي الربيع السبتي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، ببحث بعنوان :«حدود اللغة العربية وعلومها في فهم لسان القرآن الكريم وتأويله" للدكتورة فاطمة الزهراء الناصري، وذلك يومي:5/6من ربيع الأول 1437هـ الموافق 16/17 دجنبير2015م، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان.