نصوص مختارة

من روائع تفسير القرآن بالقرآن
من روائع تفسير القرآن بالقرآن

 

قال الإمام محمد الأمين الشنقيطي كلاما نفيسا في تفسيره لسورة الفاتحة:
يقول: «قوله تعالى: )الحمد لله(  لم يذكر لحمده هنا ظرفا مكانيا ولا زمانيا. وذكر في سورة الروم، أن من ظروفه المكانية، السموات والأرض في قوله: )وله الحمد في السماوات والأرض( [الروم/18] وذكر في سورة القصص أن من ظروفه الزمانية الدنيا والآخرة في قوله: (وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة) [القصص/70]، وقال في أول سورة سبأ: (وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير) [سبأ /1]، والألف واللام في الحمد لاستغراق جميع المحامد، وهو ثناء أثنى به تعالى على نفسه وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه به».
من كتاب: «أضواء البيان في إيضاح  القرآن بالقرآن»، طبعة دار الحديث بالقاهرة سنة: 1426هـ-2006م، (57/1).

قال الإمام محمد الأمين الشنقيطي كلاما نفيسا في تفسيره لسورة الفاتحة:

يقول: «قوله تعالى: (الحمد لله)  لم يذكر لحمده هنا ظرفا مكانيا ولا زمانيا. وذكر في سورة الروم، أن من ظروفه المكانية، السموات والأرض في قوله: (وله الحمد في السماوات والأرض) [الروم/18] وذكر في سورة القصص أن من ظروفه الزمانية الدنيا والآخرة في قوله: (وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة) [القصص/70]، وقال في أول سورة سبأ: (وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير) [سبأ /1]، والألف واللام في الحمد لاستغراق جميع المحامد، وهو ثناء أثنى به تعالى على نفسه وفي ضمنه أمر عباده أن يثنوا عليه به».

من كتاب: «أضواء البيان في إيضاح  القرآن بالقرآن»، طبعة دار الحديث بالقاهرة سنة: 1426هـ-2006م، (57/1).

انتقاء: دة. فاطمة الزهراء الناصري



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ

قال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) سورة آل عمران، الآية: 159.

كتب تفسير القرآن وحاجة العصر

كتب تفسير القرآن وحاجة العصر

يقول أحمد بن مصطفى المراغي (المتوفى: 1371هـ) في مقدمة تفسيره  المسمى «تفسير المراغي»:
 «فإنا لنشاهد في عصرنا الحاضر ميل الناس إلى التزيد في الثقافة الدينية، ولا سيما تفسير الكتاب الكريم والسنة النبوية، وكثيرا ما سئلت أىّ التفاسير أسهل منالا، وأجدى فائدة للقارئ في الزمن القليل؟ فكنت أقف واجما حائرا لا أجد جوابا عن سؤال السائل، علما منى بأن كتب التفسير على ما فيها من فوائد..

جمالية الأسلوب القرآني

جمالية الأسلوب القرآني

يقول الشيخ محمد الطاهر بن عاشور في تفسيره: ..نرى من أعظم الأساليب التي خالف بها القرآن أساليب العرب أنه جاء في نظمه بأسلوب جامع بين مقصديه وهما: مقصد الموعظة ومقصد التشريع، فكان نظمه يمنح بظاهره السامعين ما يحتاجون أن يعلموه وهو في هذا النوع يشبه..