عروض

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق

تبحث الدكتورة خلود العموش في كتابها: الخطاب القرآني: دراسة بين النص والسياق، الصادر من عالم الكتب الحديث بعمان، سنة 2005م العلاقةَ بين النص والسياق في الخطاب القرآني.
 ويتكون هذا الكتاب من مقدمة، وثلاثة فصول وخاتمة.

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

يُعَدّ كتاب «روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن» لمؤلِّفه الشيخ محمد علي الصابوني، من الكتب المهمة في الدراسات القرآنية التي عُنِيَت بموضوعات آيات الأحكام.

عرض كتاب: فن التدبر في القرآن الكريم

عرض كتاب: فن التدبر في القرآن الكريم

كتاب: «فن التدبر في القرآن الكريم» للدكتور عصام بن صالح العويد من إصدار (مركز تدبر) ضمن سلسلته العلمية الهادفة إلى تقريب فن تدبر القرآن إلى عموم المسلمين، والكتاب عبارة عن رسالة صغيرة الحجم صدرت طبعتها الرابعة في الرياض سنة 1431ه-2010م، وتقع في ثمانين صفحة، وهي المؤلَّف الأول في مشروع: «تقريب فهم القرآن» الذي يُعِدُّهُ المؤلِّف عصام بن صالح لبيان كيفية التعامل مع القرآن لمن أراد أن يكون من أهله.

كيف نتعامل مع القرآن؟

كيف نتعامل مع القرآن؟

كتاب «كيف نتعامل مع القرآن؟» للشيخ محمد الغزالي /، يقع في جزء واحد، مكون من 226 صفحة، وقد نشرت طبعته التاسعة: «نهضة مصر» بالجيزة، سنة 2007م. الكتاب في أصله مدارسة بين الشيخ الجليل الغزالي، والأستاذ الفاضل عمر عبيد حسنة.

المنهج البنائي في التفسير

المنهج البنائي في التفسير

«المنهج البنائي في التفسير» كتاب لمحمود البستاني طبعه دار الهادي ببيروت سنة 1422هـ/ 2001م، ويقع في 240 صفحة.

تعريف الدارسين بمناهج المفسرين

تعريف الدارسين بمناهج المفسرين

ويعد كتاب "تعريف الدارسين بمناهج المفسرين" لمؤلفه الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي من أهم المؤلفات التي خاضت في غمار هذا الحقل المعرفي، وقد فضّل صاحب هذا التصنيف الدكتور صلاح عبد الفتاح الخالدي من بين هذه المناهج؛ منهج التفسير الأثري النظري، «الذي يجمع بين اعتماد الأقوال المأثورة من آيات وأحاديث..

"بديع القرآن: دراسة تاريخية نقدية" 
للمفكر المغربي د. محمد إقبال عروي

"بديع القرآن: دراسة تاريخية نقدية" للمفكر المغربي د. محمد إقبال عروي

إن المتأمل في الدراسات والبحوث المنجزة حول التراث الفكري العام للأمة الإسلامية يرى أن تلك الجهود تسير في خطين متكاملين، خط تحقيق التراث ودراسته، وخط تقويم ذلك التراث، لكن الملاحظ الحصيف، يرى أن بعض الحقول الدراسية التراثية عرفت نموا متزايدا على حساب بعض الحقول المعرفية الأخرى...

مفهوم الهدى في القرآن الكريم

مفهوم الهدى في القرآن الكريم

صدر حديثاً «مفهوم الهدى في القرآن الكريم ـ دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي»، للدكتور المغربي: الحبيب مغراوي عن جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة علوم القرآن، سلسلة الدراسات القرآنية،  ط.1، 1432هـ /2011م، في 438 صفحة.

مباحث في التفسير الموضوعي

مباحث في التفسير الموضوعي

يقع كتاب مباحث في التفسير الموضوعي للدكتور مصطفى مسلم في جزء واحد مكوَّن من 373 صفحة، وقد نشرت طبعته الأولى دار القلم بدمشق سنة 1410هـ الموافق لـ 1989م.ويتكون هذا الكتاب من خمسة محاور علاوة على المقدمة والخاتمة.

مفهوم الإنسان في القرآن الكريم

مفهوم الإنسان في القرآن الكريم

كتاب «مفهوم الإنسان في القرآن الكريم والحديث الشريف» لفضيلة الدكتور أحمد بوشلطة، ضمن منشورات مكتبة حسن العصرية، الطبعة الأولى 1430هـ/2009م، من الحجم المتوسط (488ص)،

المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم

المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم

المعجم الموضوعي لآيات القرآن الكريم إعداد حسان عبد المنان، تَمَّ نشر هذا الكتاب المتكون من جزء واحد في 594 صفحة من قبل بيتُ الأفكار الدولية، بدون الإشارة إلى سنة طبعه، إلا أن مقدمته مؤرخة بتاريخ 26 رمضان 1420 هـ الموافق ل 3 يناير 2001م.

علوم القرآن «مدخل إلى تفسير القرآن وبيان إعجازه»

علوم القرآن «مدخل إلى تفسير القرآن وبيان إعجازه»

كتاب علوم القرآن «مدخل إلى تفسير القرآن وبيان إعجازه» تأليف الدكتور عدنان محمد زرزور، صدر ضمن منشورات المكتب الإسلامي ببيروت في طبعته الأولى سنة (1401هـ / 1981 م)، كتاب قيم في محتواه العلمي والمعرفي، وهو في أصله مجموعة دروس ومحاضرات

اقرأ أيضا

مناهل العرفان في علوم القرآن

مناهل العرفان في علوم القرآن

كتاب «مناهل العرفان في علوم القرآن» للشيخ عبد العظيم الزرقاني تحقيق أحمد بن علي الدمياطي كتاب قيم في محتواه في مجلدين، يعتبر أحد المصنفات الحديثة المعتمدة في علوم القرآن، هذا الكتاب الخاتم الذي اتخذت أشكال العناية به ألوانا مختلفة، فتارة ترجع إلى لفظه وأدائه، وأخرى إلى أسلوبه وإعجازه وثالثة إلى كتابته ورسمه

شرح مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية

كتاب شرح مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية أحد كتب الخزانة العربية الإسلامية  الذي لا غُنية لطالب العلم عنه، حجة في بابه، ثَبْتٌ في برهنته، مصدر مَعين لطالب علم التفسير ومُعين له، ذخيرة زاخرة داعمة له في سلوكه العلمي ودربه التحصيلي

«كيف نتعامل مع القرآن العظيم»

«كيف نتعامل مع القرآن العظيم»

يعد كتاب «كيف نتعامل مع القرآن الكريم» لمؤلفه الشيخ الفقيه الحنفي علامة عصره وإمام زمانه الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى من ألمع كتب التبصرة والتبيين في التعامل مع كتاب الختم كتاب ربّ البرية خالق الخلق ومدبر الأمر سبحانه جل وعز.