جديد الكتب

صدور كتاب " الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم" للدكتور إسماعيل الحسني
صدور كتاب " الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم" للدكتور إسماعيل الحسني

 

صدر عن دار السلام للنشر والتوزيع، بالقاهرة، مؤخرا،  كتاب جديد للدكتور، إسماعيل الحسني، بعنوان " الاختلاف والتفكير في القرآن الكريم".

ويضم هذا الكتاب دراسات متعددة خطها المؤلف في فترات متتالية من العقد الأول من القرن الحادي و العشرين، حيث حاول الدكتور إسماعيل الحسني التطرق للموضوع من خلال جانبين: جانب ما لهذا الكتاب المجيد من مقاصد يدل عليها خطابه، وتستهدفها أحكامه، و يكتنزها هديه. و جانب ما له من مفاهيم  تنطوي عليها ألفاظه.

وقد مهد المؤلف مؤلفه بفصل تمهيدي أبرز من خلاله نوع العلاقة الوثيقة التي تربط التفكير في القرآن الكريم بالوعي بالاختلاف. ثم ميز في هذا العمل العلمي  بين قسمين: أولهما قسم التفكير في مقاصد القرآن المجيد، و الثاني قسم التفكير في مفاهيمه.

وجاء في تصدير الكتاب " لا يخفى أن المقاصد التي تدل عليها خطابات القرآن الكريم متفاوتة. و لعلماء التفسير و الأصول و المقاصد كسب معرفي معتبر و مقدر في ذلك. كما أن الحاجة ماسة للتسلح في هذا المضمار بنظرية تقول أو تريد أن تقول: إن المعرفة بمقاصد القرآن المجيد و بمفاهيمه معرفة تعاضدية تأخذ القرآن المجيد باعتبارين: اعتبار أول يأخذه كبناء متسق، و اعتبار ثان يأخذه كبناء مفيد لا ينطوي على ما لا يفيد. حاولنا استلهام و إعمال هذه النظرية في دراستنا لمفاهيم قرآنية مثل مفهوم ضرب الزوج زوجته، و مفهوم مفهوم الترتيل ".



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية

صدر كتاب «أحاديث فضائل سور القرآن: دراسة نقدية حديثية» للدكتورة فاطمة خديد، عن إدارة الثقافة الإسلامية، قطاع الشؤون الثقافية، بوزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ـ الكويت، ضمن سلسة روافد، رقم: 45، 1432هـ/2011م.

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

المناهج الحديثة في الدرس القرآني

 صدر كتاب «المناهج الحديثة في الدرس القرآني» عن مجموعة من الباحثين بالتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي والملتقى الفكري للإبداع، مدارك، بيروت، 1432ﻫ/2011م، 488 صفحة.

النساء في القرآن الكريم

النساء في القرآن الكريم

صدر عن منشورات فكر، كتاب «النساء في القرآن»، للأستاذة  حفيظة بلمقدم، وتصحيح الأستاذ عمر بنعباد، في 335 صفحة.
حاولت المؤلفة الوقوف على الآيات التي تحدثت عن النساء، واستخراجها وتصنيفها حسب المضامين، وتفسيرها بالاعتماد على مفسرين اثنين؛ محمد بن جرير الطبري، من خلال كتابه المسمى «جامع البيان في تأويل القرآن» ...