أعلام القرن التاسع الهجري

الإمام البسيلي (ت 830هـ)
الإمام البسيلي (ت 830هـ)

هو أحمد بن محمد بن أحمد البسيلي، أبو العباس، الإمام الفقيه المالكي، المفسر، العامل الخيِّر، الشيخ الفاضل، من أهل تونس، وقيل من أهل المسيلة بالجزائر.

من تلاميذ محمد بن محمد بن عرفة (716 - 803 هـ)، حضر دروسه ابتداء من سنة 785 هـ.

له "تفسير كبير" جمع فيه إملاءات شيخه ابن عرفة في دروسه التفسيرية، وأضاف له زيادات، يقع في مجلدين، منه عدة نسخ في الخزانة العامة بالرباط. وله "تقييد" صغير عن ابن عرفة يقف عند سورة «الصف»، كما أنه لا يوجد به تفسير سور «الشورى» و «الزخرف» و «النجم» و «القمر». قال محمد المنوني رحمه الله: «وقام بتكميل هذا النقص الواقع في «التقييد الصغير» ابن غازي المكناسي المتوفى سنة 919 هـ».

أخذ عن أبي العباس البطرني، وابن خلدون، وأبي مهدي عيسى الغبريني، وغيرهم.

وقع له في تقييده الجليل في التفسير عن ابن عرفة ـ والذي ضمّنه فوائد وزوائد ونكت ـ قصة، وذلك أنه لما ألّفه سمع بذلك الأمير الفقيه الحسين ابن السلطان أبي العباس الحفصي، فراسله فيه وطلبه منه، فامتنع وماطله أيامًا، ثمَّ أرسل إليه، وأمر رسله أن لا يفارقوه حتى يسلّمه لهم، فلما رأى الشيخ رحمه الله الجدّ في الأمر، أخذ منه من سورة الرعد إلى الكهف ودفع لهم الباقي، فمشوا به، ثم مات ومات الأمير أيضًا، وبيع التقييد في تركته، فسافر به مشتريه إلى بلاد السودان، فبقي أهل تونس لا شعور لهم به، فلذلك كان أصل نُسَخِه من نسخة السودان، ومن هناك انتشر، وقد كان الشيخ لما طولب به اختصر منه تقييدًا صغيرًا جدًا، وهو موجود بيد الناس. وذكر في التقييد المذكور أنه ولي ما حضر عند ابن عرفة عام خمس وثمانين وسبعمائة.

توفي رحمة الله عليه سنة 830 هـ/ 1426 م.

مصادر الترجمة:
نيل الابتهاج بتطريز الديباج (ص: 115)، شجرة النور الزكية (361/1)، الأعلام للزركلي (227/1)، معجم المفسرين (71/1).

إنجاز: ذ. طه الراضي  



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

ابن مرزوق الحفيد

ابن مرزوق الحفيد

هو محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق، العجيسي التلمساني، أبو عبد الله، المعروف بالحفيد، أو حفيد ابن مرزوق.
فقيه، حجة في المذهب المالكي، عالم بالأصول، حافظ للحديث، مفسر، نحوي، ناظم، ولد بتلمسان سنة 766 هـ، وبها نشأ وتعلم، وبها مات رحمه الله سنة 842 هـ.

أبو الفضل المشدالي البجائي (822هـ/ت864هـ)

أبو الفضل المشدالي البجائي (822هـ/ت864هـ)

هو الإمام العالم المحقق، أبو الفضل محمد بن محمد  بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الصمد المشدالي البجائي، ولد ببجاية ليلة النصف من رجب سنة (820هـ وقيل 822هـ)، من منطقة مشدالة التي تنتمي إلى قبائل زواوة، حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين نشأ وترعرع في أسرة اشتهرت بالعلم والفقه والجاه، فوالده هو العلامة الورع الزاهد أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم ..